الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك - افضل دكتور عيون في مدينة نصر

 

يختص هذا المقال بذكر بعض المعلومات التي توضح الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك؛ نظرًا لكونهما من التقنيات الشهيرة التي تفيد في تصحيح عيوب النظر.

الليزك

إحدى تقنيات تصحيح عيوب النظر التي تستهدف تعديل شكل القرنية ودرجة تحدبها، والتي تمثل الطبقة السطحية من طبقات العين.

إن تغيير درجة تحدب القرنية وسمكها يساهم في تعديل موضع استقبال الأشعة الضوئية التي تسقط على العين لتسقط على موضع مناسِب يجعل الرؤية تتحسن بشكل كبير.

تساعد تقنية الليزك في علاج كل من قصر وطول النظر؛ نظرًا لقدرتها على تحفيز إسقاط الضوء على سطح الشبكية بشكل مضبوط دون وقوعه في موضع أمامي أو خلفي بالنسبة لها.

تساهم هذه التقنية أيضًا في تحسين حالة اللابؤرية التي يعاني منها البعض، كما تساهم أيضًا في علاج حالات طول النظر التي تحدث نتيجةً للتقدم في العمر.

إن تقنية الليزك من التقنيات التي تمتاز بنسبة نجاح عالية؛ حيث تصل نسبة نجاحها في بعض الحالات إلا ما يقرب من ٩٦ بالمائة.

من أهم مميزات هذه التقنية أن النتائج المرجوة من إجرائها تظهر في خلال يوم واحد فقط، وهو ما يحدث في أغلب الحالات، ولكن هناك بعض الحالات التي لا تصل إلى النتائج المرجوة، وفيها يطلب الطبيب من المريض ارتداء نظارة أو عدسات لاصقة بعد العملية.

هناك بعض المواصفات التي يجب أن تتوافر بالمريض الذي يلجأ إلى تصحيح نظره باستخدام هذه التقنية، ومن أهم هذه المواصفات ما يأتي:

  • في حالة إذا كان المريض يعاني من مشكلة طول أو قصر النظر، يجب أن يكون عمره أكبر من ١٨ عامًا.

  • في حالة إذا كان المريض يعاني من مشكلة اللابؤرية، يجب أن يكون عمره أكبر من ٢١ عامًا.

  • يجب أن تكون العين سليمة من أي أمراض أو مشكلات أخرى غير عيب الإبصار الذي تستهدف تقنية الليزك علاجه.

  • ألا تكون قياس النظر قد تغير بشكل كبير خلال آخر عامين قبل اللجوء لهذه التقنية.

عملية الفيمتو ليزك

هي إحدى تقنيات تصحيح الإبصار التي تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، كما أنها تستغرق وقتاً قليلاً إذا ما تمت مقارنتها بالتقنيات الأخرى؛ حيث يتم إجراؤها في خلال أقل من نصف ساعة فقط.

إن درجة أمان تقنية الفيمتو ليزك أكبر منها في تقنية الليزك؛ حيث إن تقنية الليزك يتم فيها فصل إحدى طبقات العين باستخدام أداة جراحية، ولكن تقنية الفيمتو ليزك يتم إجراؤها بالكامل باستخدام الليزر.

من الأشياء المشترَكة بين تقنيتي الليزك والفيمتو ليزك أن المريض يكون مُطالَبًا بتجنب عينه لأي ماء أو غبار أو تعرُّض مباشِر لأشعة الشمس، وذلك في خلال الأسبوع الأول بعد العملية كحد أدنى.


Comments

Popular posts from this blog

علاج السمنة عند الأطفال

عملية الفيمتو ليزك

عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار