زراعة الحلقات

 عملية زراعة الحلقات هي أحد الإجراءات الجراحية الدقيقة في مجال طب العيون، ويتم فيها استخدام حلقة تكون مصنوعة من مادة ذات درجة مرونة متوسطة، ثم تتم زراعة هذه الحلقة داخل الطبقة الوسطى من قرنية العين، وتهدف هذه العملية إلى تصحيح القرنية المخروطية بالإضافة إلى علاج أي تعرجات توجد بها؛ وهو ما يساعد في تحسين مستوى الرؤية بدرجة كبيرة.

خطوات عملية زراعة الحلقات

من الممكن أن تختلف الخطوات الخاصة بإجراء عملية زراعة الحلقات بعض الشيء من شخص إلى آخر.

في الغالب عادةً ما نجد أن هذه العملية قد تستغرق من الوقت خمس دقائق فقط.

في أغلب الحالات لا يتم استخدام التخدير الكلي، بل يتم الاقتصار على استخدام التخدير الموضعي فقط، ذلك التخدير الذي يتم عن طريق استخدام بعض أنواع القطرات المخدِّرة.

بعد بدء مفعول التخدير، يقوم الطبيب بعمل فتحة تشبه النفق في القرنية، هذا النفق يكون دقيقًا جدًّا وذا أبعاد محسوبة بدقة عالية؛ وذلك لضمان نجاح العملية والحصول على النتائج المرجوة.

يتم استخدام النفق الذي تم عمله من قِبَلِ الطبيب في إدخال الحلقة الذي ذكرنا مواصفاتها بالأعلى، يتم إدخال هذه الحلقة حتى تصل إلى وضع معين، ذلك الوضع الذي يقوم الطبيب بتحديده مسبَّقًا.

تعمل الحلقة التي تم إدخالها على إكساب القرنية للشكل الطبيعي لها؛ وهو ما يساعد في استعادة القرنية لوظيفتها الطبيعية؛ ممّا يساعد في تحسين الرؤية بدرجة كبيرة.

مميزات عملية زراعة الحلقات

لهذه العملية الدقيقة العديد من المميزات، ومن أهمها ما يلي:

  • يتم إجراؤها في وقت قليل جدًّا قد يصل في بعض الأحيان إلى خمس دقائق.

  • هي من العمليات التي تتمتع بدرجة عالية من الأمان والبساطة.

  • عند اختيار الحلقة التي تناسب الحالة، وإتمام الخطوات على أكمل وجه وبطريقة سليمة، تزداد نسبة نجاح العملية بدرجة كبيرة جدًّا.

  • تساهم هذه العملية بفعالية في تحسين الرؤية.

  • عند الحاجة إلى إزالة الحلقات المزروعة، يستطيع الطبيب إزالتها مرة أخرى من القرنية في أي وقت دون تعقيد أو حدوث آثار سلبية.

  • تعمل بشكل فعال على التقليل من تفاقم مشكلة القرنية المخروطية.

Comments

Popular posts from this blog

علاج السمنة عند الأطفال

عملية الفيمتو ليزك

عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار