عملية تثبيت القرنية

 عملية تثبيت القرنية Corneal cross-linking هي من العمليات التي يتم استخدامها لعلاج مشاكل القرنية المخروطية، حيث أن القرنية المخروطية من أكثر مشاكل العين انتشاراً حيث يحدث تغير في شكل العين الكروي حتى يصل لشكل مخروطي غير منظم مما يسبب مشاكل في الرؤية أو ضبابية الرؤية.


تختلف مراحل القرنية المخروطية ولذلك توجد العديد من الطرق لعلاجها حيث يوجد لكل مرحلة علاج مختلف عن المرحلة الأخرى.


عملية تثبيت القرنية


في الحالات المتقدمة من ضعف القرنية نلجأ لعملية تثبيت القرنية والتي تتم من خلال ربط الأنسجة المكونة للقرنية بشكل متعامد أو عكسي وتعتبر من العمليات البسيطة غير المعقدة.


كيف يتم إجراء العملية


تتم هذه العملية من خلال ربط ألياف الكولاجين الموجودة داخل القرنية بشكل متعامد وعكسي حيث تتم هذه الخطوة على مرحلتين وهما المرحلة الأولى يتم وضع الريبوفلافين السائل فيتامين B2 على الطبقة السطحية للعين والمرحلة الثانية التي تتبعها بصورة مباشرة أن يتم تسليط ضوء فوق البنفسجي على العين مع جودة التحكم في هذا الضوء.


من هم المرشحون لعملية تثبيت القرنية؟


يلجأ لعملية تثبيت القرنية كل من يعاني من وجود قرحة في القرنية والتي لا تتأثر بالعلاج باستخدام المضادات الحيوية كما أكدت بعض الدراسات التي تم إجرائها أن عملية تثبيت القرنية تساعد في علاج التهابات العين.

كما أن عملية تثبيت القرنية تساعد في تقليل تحدب القرنية المخروطية وذلك بسبب ربط أنسجة الكولاجين.

 

متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية؟


 بعد الانتهاء من العملية يعمل الطبيب المعالج على وصف القطرات التي تحتوي على المضادات الحيوية، كما أنه في بعض الحالات ينصح باستخدام العدسات اللاصقة لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أيام. 


Comments

Popular posts from this blog

علاج السمنة عند الأطفال

عملية الفيمتو ليزك

عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار