عملية الليزك هي من العمليات التي تعمل على تصحيح مشاكل النظر الشائعة ومشاكل تحدب القرنية، وتتم هذه العملية باستخدام الليزر في العلاج، حيث يتم تصحيح جزء العين الأمامي وهو القرنية عن طريق تسليط أشعة ليزر خاصة للعين وذلك لتصحيح أي خلل موجود ينتج عنه حدوث خلل في انعكاسات.


من يلجأ لهذه العملية 

يلجأ كل من يعاني من المشاكل الآتية لعملية الليزك:

مشاكل قصر النظر.

مشاكل طول النظر.

المشاكل اللابؤرية بشكل عام والتي تعمل على وجود تشويش في الرؤية وتكون عادًة الرؤية ضبابية. 


عملية الليزك


لضمان الحصول على النتائج المرغوبة من العملية يجب إتباع الخطوات التالية:

يتم تخدير المريض عن طريق استخدام المخدر الموضعي على المكان الذي سيتم إجراء العملية فيه، ويكون المخدر عبارة عن قطرات يتم تقطيرها داخل العين بفترة لا تقل عن 10 دقائق قبل البدء في العملية.




يبدأ الطبيب الجراح العملية باستخدام جهاز معين من أجهزة أشعة الليزر الخاصة بالعين حيث يقوم هذا الجهاز بعمل قطع صغير سطحي في القرنية، ويتم الحرص على عدم فصل النسيج تمامًا، تهدف هذه الخطوة لإبعاد النسيج الخارجي للقرنية وذلك لتتمكن أشعة الليزر من الدخول للنسيج الخارجي.




بعد عملية إحداث الشق يبدأ الطبيب المعالج باستخدام جهاز مختلف يحتوي على نوع أخر من أنواع الليزر الخاص بالعين، هذا الشعاع يعمل على تصحيح مشاكل القرنية حيث يطلب الطبيب المعالج من المريض التحديق بشكل مباشر في شعاع الليزر وتستغرق هذه الخطوة لحظات بسيطة جداً.




في النهاية يعمل الطبيب المعالج على إعادة النسيج الخارجي للقرنية كما كان والحرص على تغطية العين أو تغطية القرنية التي تم علاجها بعد الانتهاء من العملية.


يحرص الطبيب المعالج على وصف قطرات مرطبة للعين خلال فترة الشفاء.

 

Comments

Popular posts from this blog

علاج السمنة عند الأطفال

عملية الفيمتو ليزك

عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار